نظّمت لجنة شؤون الطلاب في كلية التجارة والعلوم الإدارية في جامعة ظفار، أسبوعاً طويلاً من أنشطة الألعاب داخل مبنى الكلّية لطلاب الكلية فقط، حيث سمّيت هذه الفعالية بكلمة "مافيك".

كلمة "مافيك" باللغة الإنكليزية تعني "لنحتفل بمظاهرات إسراف عامة" أو " لنحتفل بشكل مسرف وعام". لفظ الكلمة عبارة عن خليط بين كلمة "محفل" باللغة العربية وكلمة "هائل أو رائع أو مرعب" باللغة الإنكليزية. لتتوافق مع "حفلة رائعة"

صُممت الفعالية لتغذي وتطور المهارات المنطقية والعلمية، حيث يتعلم المشاركون، ويستمعون لصوت العقل، ويفاوضون في حل المشكلات. تعتبر تلك النشاطات ذات اتجاهات محددة، حيث تمّكن طلابنا من تطوير ثقتهم بأنفسهم، وقدراتهم على تحمّل المخاطرة من خلال مهارات معينة. فالطلاب هذه الأيام، لديهم كل الإمكانيات للولوج إلى ألعاب الكمبيوتر، الفيديو، التلفاز، والألعاب الالكترونية المختلفة، التي تؤثر على تطوير المهارات لديهم، والاستماع لصوت العقل والتفكير المنطقي لديهم. إحدى الفوائد المهمة لمثل تلك الأنشطة الداخلية (داخل الكلّية) هي أنّها تزيد من نطاق التركيز ومدى الاهتمام. حيث يتعلم الطلاب من خلالها كيفية جذب الانتباه، واحترام القواعد، ويأخذوا دورهم بشكل فعال، ويتنبؤوا بالنتائج، ويصبحون متفهمين ويمتلكوا التفكير الانتقادي وسعة الخيال، والترابط الاجتماعي وكذلك التنبؤ بالنتائج. كل ذلك سيغذي لديهم بشكل مباشر مقدرتهم ليكونوا ناجحين في العالم الأكاديمي والشخصي والمهني على حد سواء.

تحُث فعاليات "مافيك" طلابنا وزملاءنا على الإبداع، والذهنية التنافسية وقدرة التحمّل الجسدية.

الإبداع :

لا يقتصر الإبداع على الفنان، فحل المشكلات يقود للإبداع حيث تكون واسع الخيال وإيجاد حلول من خلال التطوير الذاتي. في عالم مهني فإن المنافسة المتطورة تصبح أداة مهمة لتقديمها لطلابنا ويجب علينا أن نشجعهم ليكونوا مبدعين أكثر وذوي خيال واسع تجاه حل المشكلات التي تواجههم.

المنافسة العقلية :

تتطلب الأنشطة والألعاب الداخلية مهارات معينة للفرز، والمقارنة، والتصفيات، والتجانس والاختلاف، كل ذلك يشجع مقدرات طلابنا للتنفيذ المنطقي ولتعلم حلول رياضية أساسية وربطها بمفاهيم نظرية ومشكلات رقمية عددية.
قدرة التحمل الجسدية: أن تمضي وقتاً جيداً مع الآخرين يعتبر طريقة صحية للتعلم سواء للطلاب أو الأساتذة. من خلال محاكاة سيناريو عن الحياة الواقعية، يمكن للمشاركين أن يمتلكوا نظرة شاملة للتحديات القادمة ويطوروا تكتيكات تجعلهم ناجحين في مواجهتها حيث تعطيهم حس الإنجاز في بيئة مريحة وودية.

تنافس طلابنا من خلال فعالية"مافيك" ضمن ستة من الأنشطة والتي هي

  1. البلياردو
  2. تنس الطاولة
  3. الكاروم
  4. الشطرنج
  5. الدومينو
  6. اللودو
  7. السلم والثعبان

كما يتضح من التنافسية في أسماء الألعاب السابقة، كان هناك لائحتان وأربعة نشاطات من الألعاب على سبيل المثال البلياردو، وتنس الطاولة، ومجلس الكاروم، والشطرنج ,وأيضاً اللودو والسلم والثعبان.

إنّ الهدف الأساسي لجامعة ظفار هو نقل المعرفة والتعلم، وللوصول لهذا الهدف فقد جرت جميع الأنشطة خلال ساعات استراحة الطلاب بحيث لا تعيق دراستهم وتعلمهم.

لكي يتعلم الطلبة بمرح ولنجعل من طلابنا يستمتعون بدراستهم في كلية التجارة والعلوم الإدارية. وهذا فعلاً ما يتوقعه الطلاب من أساتذتهم أن يوازنوا بين وقت التعليم ووقت الاستجمام والترفيه. إنّ ذلك سيساعدهم على التخفيف من ضغوط تعلم المادة العلمية وتوتر حل المشكلات التي يواجهونها، وسيعطيهم فسحة فضاء أو تخيل فضاء أكبر ليحلموا بحلول بديلة.

تسلسل العنوان النشاط الفئة
1 مسابقة البلياردو البلياردو فردي ذكور / فردي إناث
2 مسابقة تنس الطاولة تنس الطاولة فردي ذكور/ زوجي ذكور / فردي إناث / زوجي إناث
3 الشطرنج الشطرنج فردي ذكور / فردي إناث
4 مسابقة الكاروم الكاروم فردي ذكور/ زوجي ذكور / فردي إناث / زوجي إناث
5 الدومينو الدومينو فردي ذكور/ زوجي ذكور / فردي إناث / زوجي إناث
6 اللودو اللودو فردي ذكور/ زوجي ذكور / فردي إناث / زوجي إناث
7 مسابقة السلم والثعبان السلم والثعبان فردي ذكور / فردي إناث

 

أعلن عن الفعالية في الثامن عشر من مارس 2018، من خلال ملصقات وإشعارات على لوحة الإعلانات، حيث طلبنا من الطلبة أن يملؤوا استمارة الاشتراك ويرسلوها قبل تاريخ 20 مارس 2018. بعد ذلك قام أعضاء اللجنة بجمع الاستمارات بشكل يومي وأُدخلت البيانات في الكمبيوترات لعمل مجموعات للجولات التمهيدية والاستراحات بين الألعاب.

يتضح ازدياد مضطرد في أعداد المشاركين خلال السنوات المبينة في الجدول أدناه

2016 2017 2018
عدد الفعاليات 5 6 7
أعداد المشاركين 79 187 398
أعداد الفئات 44 56 60
أعداد الفائزين 22+22 28+28 30+30

 

الموارد البشرية

نُظمت الفعالية بالكامل وأُديرت وحُكّمت من قبل أعضاء لجنة الطلبة بالتعاون مع أعضاء هيئة تدريسية آخرين من أقسام مختلفة من كلية التجارة والعلوم الإدارية. ووفقاً للثقافة المحلية ولجعل الطالبات يشعرن بالراحة خلال استمتاعهن بالفعالية فقد قمنا بتكليف بعض عضوات هيئة تدريس من الإناث للقيام بعملية إدارة وتحكيم للأنشطة التي شاركن فيها طالبات.