مخرجات التعلم

  1. تحديد وفهم العديد من جوانب الفكر الإداري، مثل منهجية البحث العلمي في مجال الإدارة، وأساسيات السلوك التنظيمي، واتخاذ القرار، وإدارة التغيير والتعامل مع العملاء المحليين والدوليين.
  2. فهم ومعرفة البيئة التي تعمل فيها منظمات الأعمال والمؤسسات الحكومية والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والتكنولوجية وتأثير هذه المتغيرات على أوضاع منظمات الأعمال.
  3. تشخيص وفهم طريقة إدارة منظمات الأعمال والمؤسسات الحكومية وتأثير هذه الطريقة على عملية اتخاذ القرار وأداء المنظمة وإدراك المبادئ التوجيهية الأساسية لجوانب التغيير والابتكار في هذه المنظمات.
  4. تحليل وتقييم الأساليب والنماذج والاختلافات التنظيمية بين منظمات الأعمال، مع التركيز على الدور الذي تلعبه المنظمة داخل المجتمع.
  5. تطبيق مهارات الأعمال في إدارة منظمات الأعمال والمؤسسات الحكومية، بما في ذلك تقنيات إدارة التغيير، وإدارة الابتكار، وإدارة المشاريع، وإدارة الوقت، ونظم المعلومات الإدارية، وتقنيات التحليل الكمي والنوعي، وإجراء الدراسات المتعلقة بإطلاق سلع وخدمات جديدة، وإعادة إنشاء هندسة العمليات (الهندسة الإدارية أو الهندسية)، والتطوير المؤسسي، وإدارة الأزمات وإدارة التغيير، والقيادة، وتقنيات إجراء المقابلات والمفاوضات.
  6. التعامل بشكل إبداعي مع المشكلات المعقدة في منظمات الأعمال والمؤسسات الحكومية وتطبيق الأدوات والأساليب المناسبة لاتخاذ القرارات بشأنها.
  7. القدرة على تحليل البدائل واختيار البديل الأفضل في إطار التفكير التحليلي لاختيار الحلول المناسبة مع مراعاة الظروف المحيطة.
  8. القدرة على العمل ضمن فريق للتعامل مع المشكلات وطرق حلها.
  9. اكتساب المهارات الكمية والتعامل مع الأرقام والاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات.
  10. القدرة على بناء الأحكام الشخصية والاستدلال المنطقي واستخدام الاستدلال الأخلاقي في شرح طريقة عمل المنظمة.